ما هو لتسويق بالعمولة” Affiliate Marketing”؟
يعتبر التسويق بالعمولة من الأدوات الفعالة في تحقيق الأهداف التسويقية للشركات، وذلك للعديد من الأسباب، منها:
تبدأ الشركات التسويق بالعمولة لعدة أسباب، منها:
كيفية عمل التسويق بالعمولة:
إن المبدأ من التسويق بالعمولة او الافلييت، هو القيام بالترويج لمنتوج أو خدمة بواسطة، منشور مدونة أو Instagram أو Facebook أو Facebook Ads أو إعلانات Google، إلى غير ذلك من الطرق التي تؤدي في الأخير إلى كسب المال من هذا المجال الرائج بقوة على الانترنت.
يمكن للتسويق بالعمولة أن يكون مجالًا مربحًا إذا تم استخدامه بشكل صحيح. لكن يجب أن تستثمر الوقت والجهد اللازمين لإنشاء محتوى جيد وجذاب للعملاء المحتملين وتستمر في الترويج للمنتجات والخدمات بشكل مستمر. ويجب عليك أيضًا الاهتمام بمعايير الجودة والموثوقية في العمل مع البرامج التابعة والشركات التي تروج لها.
نسبة العمولة المتحصل عليها عند كل عملية بيع عن طريق التسويق بالعمولة، تكون متفاوتة حسب المنتوج أو الخدمة المعروضة. و لكن على العموم تكون جد محترمة.
للبدء في العمل في التسويق بالعمولة، يجب توفير بعض الشروط الأساسية، وتشمل
وعند إنشاء مدونتك، ضع استراتيجية تهيئتها لمحركات البحث، بالكلمات المفتاحية قصد الحصول على مراتب متقدمة في نتائج البحث، لاستهداف أكبر عدد من الزوار. و عند بلوغ هذا الهدف من خلال المدونة، يمكنك الشروع باختيار الاشخاص او العلامات التجارية التي سوف تتعامل معها في مجال التسويق بالعمولة، للترويج لمنتجاتها او خدماتها عن طريق روابط خاصة بك، و من هنا تبدأ عملية الربح من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة
الحصول على رابط الشريك التجاري (Affiliate Link): وهو الرابط الذي يتم استخدامه في التسويق، والذي يحتوي على معلومات الشركة والمنتجات التي تريد الترويج لها، ويسمح للشركة بتتبع المبيعات التي تتم من خلال هذا الرابط.
التسجيل في برنامج العمولة لدى الشركة الشريكة: حيث يتم التسجيل في البرنامج للحصول على رابط الشريك التجاري والحصول على العمولة عند إتمام المبيعات.
الحرص على اختيار المنتجات والشركات الجيدة: حيث يجب اختيار المنتجات والشركات التي تحظى بسمعة جيدة وتتمتع بشهرة عالية، ويجب تجنب الترويج للمنتجات الرديئة أو الشركات التي لا تتمتع بالمصداقية.
الإلمام بأساسيات التسويق الرقمي: حيث يتطلب التسويق بالعمولة الإلمام بأساسيات التسويق الرقمي وفهم كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث وإنشاء حملات إعلانية فعالة.
إذا توفرت هذه الشروط، يمكن البدء في العمل
اختيار مجال معين:
هنا تكمن الصعوبة بالنسبة للمبتدئين، الذين يرغبون العمل في التسويق بالعمولة. بحيث تجتمع لديهم عدة أفكار مبعثرة تخص عدة مجالات، مما يجعلهم في حيرة من أمرهم في اختيار المجال المناسب لهم.
و لهذا يجب التفكير كثيرا و بتركيز في هذه النقطة بالضبط، ألا و هي اختيار المجال المناسب. فليس بالضرورة أن تكون متخصصا في هذا المجال الذي سوف تختاره، و لكن على الاقل يجب ان تتوفر لديك المعلومات و المفاهيم الأساسية لهذا المجال.
حتى تتمكن من شرحه وترويجه بطريقة مقنعة سواء عبر مدونتك او قناتك الخاصة على اليوتيوب، و من ثم إقناع الزوار و المتابعين باللجوء الى هذا المنتوج أو الخدمة المروج لها من خلال روابط خاصة.
تحديد الفئة المستهدفة: يجب التحديد في الفئة المستهدفة منتجاتك، ومعرفة ما الذي يهمهم وما هي احتياجاتهم، وما هي المشاكل التي يعانون منها ويحتاجون لحلها، وبناءً على ذلك يمكن البحث عن المنتجات المناسبة.
الاهتمام بالمنتجات المطلوبة: يجب اختيار منتجات يتم البحث عنها بشكل كبير في محركات البحث وتحظى بطلب كبير من الجمهور.
معرفة السوق: يجب معرفة حجم السوق للمنتج المستهدف، ومعرفة المنافسين وأسعار المنتجات المشابهة، والتأكد من أن المنتج يمتلك ميزة تفرضه على المنافسين.
جودة المنتج: يجب التأكد من جودة المنتج وأنه يفي بالمواصفات والمعايير العالية، وتحرص الشركات المحترمة على توفير شهادات جودة للمنتجات التي تبيعها.
مدة الضمان: يجب التأكد من وجود ضمان على المنتج لمدة كافية تضمن الجودة وتشعر المشتري بالثقة.
النسبة المقدمة للعمولة: يجب الانتباه إلى النسبة المعروضة كعمولة على المنتج، ويجب أن تكون النسبة مجزية لجهود التسويق.
تجربة المنتج: يجب عدم الترويج لأي منتجات لم تتم تجربتها بنفسك، حتى يمكنك الحديث بمصداقية ومعرفة كافية
إقصاء فكرة اختيار منتوج يتناقض مع محتوى مدونتك أو قناتك، رغم ارتفاع نسبة العمولة التي سوف تحصل عليها من خلال التسويق بالعمولة، لأنه في الأخير سوف يؤثر على مصداقية مدونتك أو قناتك، و الذي سيؤدي حتما إلى تراجع عدد زوارك وتقليص ارباحك من الانترنت.
ماهي الأدوات التي يحتاجها أي مسوق بالعمولة؟
موقع ويب أو مدونة: يعتبر موقع الويب أو المدونة أحد الأدوات الأساسية لأي مسوّق بالعمولة. يمكن استخدام الموقع أو المدونة لإنشاء محتوى ذو جودة عالية حول المنتجات التي يتم الترويج لها، وهذا يساعد على جذب المزيد من الزوار وزيادة فرص العملاء المحتملين.
وسائل التواصل الاجتماعي: يجب على المسوّق الاحترافي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الشائعة مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام ويوتيوب لنشر محتوى التسويق وزيادة نطاق الجمهور.
برامج الشبكات التابعة: توفر برامج الشبكات التابعة واجهات برمجية للمسوقين بالعمولة والتي تسمح لهم بالتسجيل والانضمام إلى برنامج التسويق التابع، وإدارة حساباتهم ورصد أداء حملات التسويق.
أدوات تحليل البيانات: يجب على المسوق استخدام أدوات تحليل البيانات لتتبع أداء حملات التسويق، ومراقبة معدلات النجاح، ومعرفة النقاط القوية والضعف في استراتيجيات التسويق، ومن ثم تحسين الأداء بناءً على النتائج
أدوات التصميم الجرافيكي: يجب على المسوّق استخدام أدوات التصميم الجرافيكي لتصميم المحتوى التسويقي، مثل صور المنتجات والشعارات والإعلانات الرسومية، وهذا يساعد على إنشاء محتوى جذاب يتماشى مع استراتيجيات التسويق.
وسائل الدفع الإلكتروني: يجب أن يوفر المسوق بالعمولة وسائل دفع آمنة وموثوقة للعملاء، مثل بوابات الدفع الإلكتروني المشهورة، لتسهيل عملية الشراء وزيادة المبيعات.
البريد الإلكتروني والنشرات الإخبارية: يمكن استخدام البريد الإلكتروني والنشرات الإخبارية للتواصل مع العملاء المحتملين وتزويدهم بالمزيد من المعلومات حول المنتجات التي يتم الترويج لها، وهذا يزيد من فرص التحويل.
الإعلانات المدفوعة: يمكن استخدام الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث لجذب المزيد من الزوار والعملاء المحتملين.
الخبرة في التسويق الرقمي: يجب على المسوّق بالعمولة أن يكون لديه خبرة في التسويق الرقمي، بما في ذلك التسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر الوسائل الاجتماعية وتحسين محركات البحث (SEO)، لتحسين نتائج البحث وزيادة الزيارات والمبيعات.
العمل الجاد والإصرار: يجب أن يكون المسوّق بالعمولة ملتزمًا بالعمل الجاد والمثابرة لتحقيق النجاح في التسويق بالعمولة، حيث أن النجاح يتطلب العمل الشاق والإصرار وتطوير المهارات والخبرات المتعلقة بالتسويق الرقمي
اختيار برنامج التسويق بالعمولة الافلييت:
تكمن الصعوبة في هذه المرحلة، في اختيار برنامج التسويق بالعمولة الذي يناسبك، نظرا لوجود العديد من شركات التسويق بالعمولة، و التي بإمكانك العمل معها. الا ان هذه الخطوة يجب التعامل معها بكل جدية. إذا كنت تود ان تحقق ارباح من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة، يجب عليك فهم منهجية هذه البرامج، و خصوصا الموثوقة منها التي سوف تعتمد عليها للعمل في هذا المجال.
– برامج توفر عمولة كبيرة و عليها طلب كثير، و يعتبر هذا النوع من البرامج هو المفضل لدى كثير من الأشخاص، الذين يعملون في ميدان التسويق بالعمولة الافليت. نظرا لتوفر هذه البرامج على منتجات يبحث عنها الجميع، إلا أن المنافسة فيها شديدة جدا.
شركات التسويق بالعمولة الافيليت
كليك بانك Clickbank
هي شركة عالمية معروفة بمصداقيتها و بجودة خدماتها و توفرها على منتجات عديدة من كل الأصناف و المجالات، زيادة على ذلك عمولتها المرتفعة، إذ يمكن أن تصل نسبة العمولة بها إلى 75 %. كما انها تعتبر من المواقع المناسبة للمبتدئين، الذين يودون العمل في مجال التسويق بالعمولة، حتى دون توفرهم على موقع إلكتروني الذي تشترطه العديد من الشركات.
Amazon Affiliate أمازون افيليت
ان موقع امازون الامريكي غني عن كل تعريف، بحيث يعتبر من أهم و أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في العالم. اذ ان هذا الموقع، يتيح الفرصة للمسوقين و العاملين عبر الأنترنت لربح المال من داخل بيوتهم. و ذلك عن طريق بيع بضائع أمازون، مقابل عمولة محترمة. و كذلك لن تجد اي مشكل في دفع الأرباح، و توصيل البضائع أو المنتجات إلى اصحابها في اي مكان في العالم بكل ثقة و مهنية.
راكوتين Rakuten
تعد الشركة راكوتين اليابانية، من الشركات المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية. و تضم Rakuten شركة التسويق الأمريكية LinkShere كأحد الفروع الرئيسية لها في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها تتوفر على مجموعة من الاستثمارات عبر الانترنت. و العمل مع هذه الشركة بالنسبة للمبتدئين يعد شيئا جيدا، نظرا لعدم صعوبة لوحة التحكم التي يحتوي عليها الموقع الخاص بهذه الشركة، مما يجعل التعامل معها لا يحتاج الى خبرة كبيرة.
إيباي أفليت ebay Affiliate
يعتبر برنامج التسويق بالعمولة ايباي ،ebay من المواقع المعروفة على الإنترنت كما أنه يعد المنافس الأول لموقع أمازون الشهير.
انواع الربح عن طريق التسويق بالعمولة ( الأفلييت )
يأمل كل شخص يعمل في مجال التسويق بالعمولة، ان ينمي ارباحه كما انه يسعى في نفس الوقت، ضمان أخذ أرباحها من العمولة التي حققها. هناك نوعان من الربح عن طريق العمل في مجال التسويق بالعمولة ( الأفلييت ) و هما:
الربح عن طريق التكلفة لكل بيع ( C P C)
الربح عن طريق الكلفة لكل إجراء ( C P A )
الربح عن طريق التكلفة لكل بيع ( C P C)
إن كلمة C P C هي تكلفة النقرة التي يتم احتسابها، عن طريق سعر نقر الزائر على الإعلان، بحيث يتم الاعتماد على مشاهدة الاعلانات فقط. و يتم تحديد العائد لكل الف ظهور حسب سعر النقرة C P C. و كلمة C P C هي اختصار ل Cost per Click.
اذا كان موقعك مشترك مع شركة جوجل ادسنس يمكنك الربح من اعلانات C P C و ذلك عن طريق كتابة مقالات تستجيب لمعايير تحسين محركات البحث S E O الخاصة بجوجل. و تشرع جوجل في عرض اعلانات متعلقة بالموضوع الذي نشرته مما سيؤدي الى ارتقاء موقعك في محركات البحث.
الربح عن طريق الكلفة لكل إجراء ( C P A )
كلمة C P A هي اختصار ل Cost Per Acquisition تعني كلفة لكل إجراء مثلا
التسجيل في موقع او منتدى
تحميل لعبه او برنامج
إدخال الزائر رقم هاتفه او رمزه البريدي او الايميل الخاص به.
ملأ استمارة تخص المعلن
ان الربح من C P A لا يعتمد على المبيعات فقط، بل يعتمد على الفعل كذلك. و لهذا فإن المسوق غالبا ما يحاول الحصول على إجراء معين، يصب في صالح الأهداف التسويقية للمعلن. إن هذا النوع من التسويق يندرج في سياق التسويق بالعمولة، و هو معمول به في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و استراليا و اوروبا. كما ان العمولة يمكن أن تكون جد مرتفعة.
عند مزاولة العمل كمسوق بالعمولة، يجب عليك وضع استراتيجيات لتكون خدمتك او منتجك مرئيا على أوسع نطاق، حتى تتمكن من زيادة معدل الزيارات الخاصة لمدونتك أو حسابك على مواقع التواصل الإجتماعي أو المنصة التي تعمل عليها كمسوق.
ليست هناك تعليقات:
اضافة تعليق