عندما يصبح التسويق الإلكترونى ضمن اهتماماتك وتبدأ فى القراءة عنه ستجد أنك تقابل مصطلحات كثيرة لا تفهم لها معنى
مصطلحات أساسية ومفاهيم مهمة لا بُد من معرفتها جيدًا إذا كنت من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني
يجب أن تعرف الفرق بين التسويق الإلكتروني والمعروف أيضًا “التسويق الرقمى” وبين التسويق عبر الانترنت.
ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق عبر الانترنت؟
أ- التسويق الالكتروني“Digital Marketing“
التسويق الالكتروني هو التعريف الأشمل لكل طرق الإعلان المرئية والمسموعة بإستخدام كافة الطرق التسويقية لترويج خدمتك او منتجك.
ب- التسويق عبر الانترنت “Online Marketing“:
هو إستخدام طرق الإعلان المتاحة عبر الإنترنت للترويج لخدمة أو عروض التسويق بالعمولة او منتجات سواء كانت ملموسة أو رقمية.
مصطلحات التسويق الإلكتروني عامة :
التسويق الالكتروني ( e-marketing )
هو التسويق على الانترنت بالطرق المختلفة من خلال أجهزة الكمبيوتر و الأجهزة المحمولة و رسائل الموبايل ( SMS) و أيضاً ( SEO ) ( SEM )
1- التسويق عبر محركات البحث (SEM/ Search Engine Marketing)
التسويق عبر محركات البحث ( Google ) و هي الاعلانات المدفوعة على سبيل المثال اعلانات جوجل ادورد والمواقع المختلفة
يعتبر التسويق عبر محركات البحث من أهم وأفضل طرق التسويق عبر الانترنت فى تحقيق النتائج وحصد الأرباح ويمنحك الظهور فى الصفحات الاولى من محركات البحث.
وهناك طريقتين للتسويق عبر محركات البحثالأولى:
أن تقوم بتهيئة الموقع لمحركات البحث عن طريق محتوى موقعك والكلمات الدلالية للمحتوى وبعض العوامل الاخرى
الثانية: هى الاعلانات المدفوعة.
2- تهيئة محرك البحث (SEO/ Search Engine Optimization)
من مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة، ويُقصد به تهيئة الموقع للظهور بشكل أفضل في نتائج محركات البحث عن طريق عدة مقاييس وعوامل تبدأ من إنشاء الموقع حتى تهيئته ورفعه على الإنترنت، ويكون ذلك بمراعاة عوامل مهمة، مثل (المحتوى وطريقة كتابة الكود)، مما يُحسن من ظهور الموقع في نتائج محركات البحث SEO، وينقسم إلى ONPage – OFFPage .
3- التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعى (SMM/ Social Media Marketing)
يُقصد به مواقع التواصل الاجتماعي Platforms مثل : (Facebook – twitter – instgram- Linkdin – telegram) وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي الكثيرة.
مثال: إذا كنت ترغب في الإعلان عن احد الالعاب يمكنك إستخدام شبكة التواصل الاجتماعى الفيسبوك ستكون اختيار جيد بالطبع اما اذا كان الاعلان عن أزياء بالتأكيد الانستجرام سيكون اختيار مناسب.
4- صفحة نتائج محركات البحث (SERP/ Search Engine Results Page)
هي صفحة النتائج الاولى فى محركات البحث.
5- تحسين وسائل التواصل الاجتماعي (SMO/ Social Media Optimization)
الأمر لا يحتاج الى تعريف معقد هو فقط إنشاء حسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعى لأضافة كل تحديثات موقعك و محتواك الذى تقدمه للزوار.
6- تجربة المستخدم (UX – User Experience)
يمكننا أن نوضحها بشكل بسيط هى تصميم صفحات موقعك وفق رغبة وحاجة الزائر والعمل على حل المشاكل التى تواجه الزائر فى تصفح موقعك وتقديم صفحات بشكل يريح عين وعقل الزائر فى تصفح موقعك.
7- واجهة المستخدم (UI-User Interface)
هى تصميم صفحات الموقع وتنفيذها بشكل يريح الزائر في ما يرغب فى الوصول له من صور ومحتوى وكل ما ستضيفه فى الصفحة التى تعرض عليه وهذا التعريف ليس فقط لصفحات الموقع ولكن يمكن العمل به فى كل ما يخص منتج أو خدمة سوف يتم تقديمها لعميل.
8- وصول الزائر بشكل طبيعي (Organic reach)
هى الزيارات التى تصل الى موقعك بشكل طبيعى عن طريق محركات البحث بعد ان تقوم بعمل تهيئة موقعك للظهور فى الصفحات الأولى فى محركات البحث وايضاً الوصول عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى من خلال البوستات وكل هذا يكون بدون دفع اى مقابل مادى.
مصطلحـــات إعلانــــات التسويق الإلكتروني :
10- الدفع مقابل النقرات (CPC/Cost Per Click – PPC/ Pay Per Click)
هو دفع تكلفة الإعلان مقابل النقرات وهو من أشهر طرق المحاسبة وأغلب الشركات العملاقة تعمل بهذا النظام مثل الفيسبوك و جوجل أدس أو لينكدإن
11- الدفع مقابل الفعل (CPA/ Cost Per Action – PPA/ Pay Per Action)
هذا ايضاً من أشهر طرق المحاسبة وهو الدفع مقابل تحقيق الهدف المراد مثل
(تسجيل اشتراك، تحميل برنامج، اضافة بيانات إتصال مثل رقم الهاتف او البريد الالكترونى شراء منتجات، تسجيل رقم هاتف، بيانات بطاقة ائتمانية)
الدفع مقابل كل عميل (Cost Per Lead – CPL)
هو من طرق الإعلان المربحة بشكل كبير لكن تحقيق الربح به صعوبة بعض الشئ على الناشرين لانهم يحتاجون الى زوار يتفاعلون بشكل كبير مع الإعلانات
ويعتمد على هذا النوع من الإعلان الكثير من المعلنين وأكثرهم المتداولين فى العملات الرقمية او الاسهم النفطية والذهب وسوق التداول بشكل عام.
13- نسبة النقر إلى ظهور الإعلان (CTR/ Click Through Rate)
وهذا المصطلح من أهم عوامل نجاح الحملة الاعلانية حيث يوضح لك نسبة الضغط على إعلانك مقابل مرات ظهور الإعلان
وكلما زاد معدل الضغط على الاعلان مقابل الظهور يعد هذا نجاح كبير للإعلان، حاول دائمًا أن تجعل الإعلان جذاب ليقوم الزوار بالضغط عليه
فى مقابل عدد مرات ظهور أقل.
14- صفحات الهبوط (Landing Pages)
بشكل بسيط هى الصفحة التى يهبط الزائر عليها لمشاهدة عرضك أو محتواك لإتمام عملية التسجيل او التحميل او شراء منتج
ولذلك تُعد هذه الصفحة أهم عوامل نجاح حملتك الاعلانية لتحقيق الهدف من الحملة.
15- العائد على الاستثمار (ROI/ Return On Investment)
هو من أهم مقاييس المستخدمة في مجتمع المال والأعمال ويعتبر من أشهر المصطلحات الاقتصادية المعروفة وهو يبين لنا التكلفة المصروفة
على الاستثمار فى أى مجال وقيمة العائد الذي تحصل عليه من هذا الاستثمار هذا المقياس لا يستخدم فقط فى مجال التسويق هو مستخدم بكثرة فى كل مجال أعمال يتم استثمار أموال فيه.
16- معدل التحويل (CVR/ Conversion Rate)
هذا المصطلح يعبر عن أهم النتائج التى ترغب فى التعرف عليها وتحقيقها فهو يعرفك تماماً نسبة تحقيق الهدف المراد من إجمالى الزيارات التى تم إرسالها على موقعك او منتجك المعلن عنه. ويكون التعرف على النسبة من خلال قسمة عدد الزوار الذين حققوا الهدف من الإعلان على إجمالى الزيارات التى تم إرسالها.
17- معدل الارتداد (Bounce Rate)
يبحث كل أصحاب المواقع عن أهم معلومة لهم وهي نسبة رضاء الزائر عن موقعه والمحتوى الذى يقدمه وهذا هو معدل الارتداد “Bounce Rate”
وتعرفنا سابقاً فى بعض المصطلحات انه كلما زادت النسبة المئوية كلما كان هذا مؤشر إيجابي لنجاحك ولكن هنا اذا حدث هذا سيكون هذا الارتفاع
أسوأ المعدلات إرتفاعاً لك كصاحب موقع المعدل الافضل فى هذا المصطلح ان تكون النسبة منخفضة لكى تدل على مدى نجاحك ورضا زوارك عن موقعك.
18- الروابط الخلفية (Backlinks)
نأتى سوياً الى احد العوامل الى تساعد فى ظهور صفحات موقعك فى الصفحات الاولى من محركات البحث، ويعتبر من أبرز العوامل التى تساعدك وتصل بك الى هذه النتائج من الظهور فى الصفحات الاولى وهو الـ “Back Links”.وبشكل بسيط هو وضع روابط لمواضيع يمتلكها موقعك فى مواقع أخرى بها ترابط بين مواضيعك وما يقدمة الموقع الاخر وهناك ايضاً إمكانية إضافة هذه الروابط داخل موقعك ايضاً من خلال ربط موضوعين ببعض أو أكثر لتساعد الزائر على حصر كافة النقاط المتعلقة بالمحتوى الذي تقدمه له.
19- العناكب (Crawler/ Spider)
هو ما يسمى بـ جوجل بوت و وظيفته هو الدخول الى موقعك وفهرسة الكلمات المكتوبة بموقعك وبعدها يقوم بإظهارها في حالة تم البحث عن هذه الكلمات فى محركات البحث وتسمى هذه العملية بالكامل web crawling.
20- العناصر التعريفية (Meta Tags)
لماذا يسمى العناصر التعريفة لأنه بشكل واضح هي عدة أكواد لغة HTML والتي تساعد على العملية الموضحة سابقاً web crawlingومن أهم عناصر Meta Tags Description Tag – Title Tag – meta keywords – Meta robots. سيتم تلخيص دور كل عنصر من هذه العناصر على ان يكون لنا مقالًا كاملة عن الـ “Meta Tags” بشكل كامل ومفصل إن شاء الله.
21- عنصر (Title Tag) عنوان الصفحة
هذا التعريف يمثل أهمية كبيرة فى تحسين ترتيب موقعك على محركات البحث ويساعد بشكل كبير فى أرشفة صفحتك بشكل يسمح لها بالظهور فى الصفحات الاولى من البحث لذلك عند كتابة كلمات هذا العنوان قم بإختيار الكلمات بشكل دقيق وبعناية فائقة.
22- عنصر (Description Tag) وصف الصفحة
العنصر لا يحتاج الى تعريف نصى لأنه يفسر نفسه بشكل كامل هو وصف لما تحتويه صفحتك، الفكرة هنا هو إختيارك ايضاً للكلمات بشكل دقيق وبعناية وتكون متوافقة مع “Title Tag” وما تعرضه الصفحة ايضاً من محتوى حتى تساعدك فى ظهور الصفحة في الصفحات الاولى من البحث وتقديمه كمنتج تسويقي للصفحه.
23- عنصر (meta keywords)
الكلمات الدلالية او الكلمات الإفتتاحية أو الكلمات الرئيسية كلها تعريفات بسيطة لما يقدمه هذا العنصر من مهام لصفحتك.
كان يعد سابقاً من أهم عناصر المساعدة فى أرشفة موقعك بشكل كبير للغاية ولكن تقلص دوره حالياً عما كان يقوم به هذا العنصر
ولكن هذا لا يلغي أهميته فى أرشفة صفحات موقعك ولكن مع تركيزك فقط على الكلمات الافتتاحية المهمة بصفحات موقعك لتحقيق
نتائج ظهور أولية في محركات البحث.
24- عنصر (Meta robots)
هذا العنصر يجعلك تتحكم بشكل كامل فى عمل ال “Spiders – جوجل بوت” بحيث تستطيع من خلال هذا العنصر منعهم من أرشفة الصفحة نهائياً
او يمكنك جعله يقوم وأرشفتها.
25- التحويلات (Conversions)
التحويلات هى النتائج التى تحصل عليها بعد عمل حملة إعلانية مدفوعة او غير مدفوعة ومن خلالها تستطيع التعرف على مدى نجاح حملتك
وتحقيق الأهداف التى ترغب بها من هذه التحويلات سواء كانت التحويلات تسجيل او شراء منتج او او تحميل ملفات وهكذا.
26- إعادة الاستهداف (Re-targeting)
هو من أحد أساليب التسويق المهمة فى توجيه الإعلان للزائر المحتمل لأنه يعتمد على تاريخ تصفح الزائر للمنتج الذي تروج له
فى محركات البحث او فى المواقع التى تعرض نفس منتجك ولم يقم الزائر بالشراء.
فيكون لديك فرصة فى تقديم المنتج له بشكل مغرى ومختلف يجعله يرغب فى الشراء من خلالك وهى فكرة تسويقة مثمرة بشكل كبير.
27- الرابط الجذاب (Link Bait)
يمكننا توضيحه أنه أنت كصاحب موقع لديك محتوى ما بداخل موقعك فريد بشكل كبير ومميز أيضًا، وبالتالى هذا يشجع أصحاب المواقع الاخرى
على إضافة هذا المحتوى في موقعهم من غير طلبك ذلك لان ما تقدمه هو ما أرغمهم على إضافته فى موقعهم، لذا ركز على المحتوى.
28- (Linkerati) الزائر المحتمل من الـ “Link Bait”
هذا التعريف أو المصطلح يكون ثمار محتواك الذى قدمتة فى موقعك بشكل مميز لجعل أصحاب المواقع ينشروا هذا المحتوى بداخل موقعهم الـ “Link Bait”
ويعبر عن الزوار المحتملين من الـ “Link Bait”.
29- Inbound Marketing
بإختصار بسيط الـ Inbound هو من أهم واحدث طرق التسويق التي تعتمد على تقديم معلومات وعمل محتوى يثير اهتمام الزائر وعرض ما يميزه
مع منع فكرة إقناع الزائر بالمنتج او توفير عرض له أو إقناعه بالشراء.
وهذه الطريقة من التسويق تثير عند الزائر الفضول في التعرف أكثر على ما تقدمة ليصبح عميل محتمل لك فى تحقيق هدفك الاساسى.
30- Outbound Marketing
يعد Outbound من أقدم طرق التسويق حيث تقوم بتقديم منتجك للزبائن بكل طرق الاعلان الممكنة للوصول إلى عملية شراء ناجحة
وكانت تستخدم كل الطرق وإن كان بعضها مزعج للزائر مما يجعله غير راغب فى الشراء ولذلك قل العمل بهذا النوع من التسويق حالياً.
ليست هناك تعليقات:
اضافة تعليق